الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الخميس أغسطس 26, 2010 10:33 am
المواضيع الأخيرة
» دعوة للتعارف
الأربعاء يوليو 17, 2013 8:33 am من طرف ابوماجدالسويدي

» صور من الرميضه ايام الربيع
الثلاثاء يوليو 16, 2013 11:55 am من طرف ابوماجدالسويدي

» قريه الخليف الاثريه - تقرير مصوروشامل
الثلاثاء يوليو 16, 2013 11:53 am من طرف ابوماجدالسويدي

» جوله على قرى ال سعد عشره وشعثثان
الثلاثاء يوليو 16, 2013 11:42 am من طرف ابوماجدالسويدي

» طفاف ابوماجدالسويدي بينكم
الثلاثاء يوليو 16, 2013 11:14 am من طرف ابوماجدالسويدي

» •.♥.•مدونتي ــ الأصـــيل•.♥.•
الجمعة يونيو 29, 2012 5:00 am من طرف الأصـــيل

» لماذا هكذا
الأربعاء مايو 16, 2012 4:49 am من طرف حنا لها

» تهنئة مباركة للأستاذ/ علي حسن الزهراني (الأصيل) بمناسبة نقله
الأربعاء مايو 02, 2012 12:11 pm من طرف الســوطــاني

» محاسن الأعتراف باالجميل .. ~
الإثنين أبريل 02, 2012 7:17 pm من طرف حنا لها

» سياحه ثقافيه في مقهى أحمد الشقيري بـ جدة
الثلاثاء فبراير 21, 2012 2:50 pm من طرف الـجـنـرالـ

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابــــــــــو فجـــــــر
 
أبو زيــــاد
 
الأصـــيل
 
زاهـر الزهراني
 
الدب
 
ابو غصاب
 
الـجـنـرالـ
 
A7med
 
ابو لمى
 
البرنس
 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

.: عدد زوار المنتدى :.

جميع الحقــوق محفــوظة
       ©
لمـلتقى قبيلة آل سعد
   2010

شاطر | 
 

 الملك يأمر بالإيقاف الفوري لرئيس تحرير "المدينة" والكاتب السويد والتحقيق معهما

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابــــــــــو فجـــــــر
مشرف
مشرف
avatar

عدد المشاركات : 1341
تاريخ التسجيل : 19/05/2009
الموقع : العروس (حسبي على من خانها)
المزاج : مزمز ميرندا يوسفي الجديد
تعاليق : تدري وش اكثر شي خفته بدنياي ... انكـ تغيب ورجعتك مستحيله

مُساهمةموضوع: الملك يأمر بالإيقاف الفوري لرئيس تحرير "المدينة" والكاتب السويد والتحقيق معهما   الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 2:06 am

أبدى امتعاضه الشديد من التجاوزات على ثوابت الدين في مقال "المفهوم المدني للألوهية"
اامر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- بالإيقاف الفوري لكل من رئيس تحرير المدينة الدكتور فهد العقران والكاتب عبدالعزيز بن علي السويد، وإحالتهما للتحقيق والمحاكمة في اللجنة القضائية المختصة في وزارة الثقافة والإعلام، على خلفية نشر مقال بعنوان: (المفهوم المدني للإلوهية) حيث إنه تجاوز على ثوابت العقيدة.

وبينت المصادر امتعاض خادم الحرمين الشريفين الشديد مما نشره الكاتب السويد في جريدة المدينة، لأن التجاوز على ثوابت العقيدة خط أحمر أول لدى مقامه الكريم، ويشدد دائماً على أن حرية التعبير لا تعني بأي حال التعدي على ثوابت العقيدة الإسلامية، التي قامت عليها هذه البلاد.

وأكدت المصادر أن خادم الحرمين لا يرضى بأي حال بمثل تلك الأطروحات التي جاء بها الكاتب في مقاله.

وأوضحت المصادر أن الأمر الذي وجّهه خادم الحرمين لوزارة الثقافة والإعلام، كان بصورة مشددة وحازمة بخصوص إيقاف المذكورين، والتحقيق معهما ومحاكمتهما فوراً من قبل جهة الاختصاص.

المصدر صحيفة سبق الاليكترونيه

وهنا المقال

http://www.al-madina.com/node/324907
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الـجـنـرالـ
مشرف
مشرف
avatar

عدد المشاركات : 277
تاريخ التسجيل : 15/05/2009
الموقع : الطائـف♥
المزاج :
تعاليق : عـاشـق تـلـكـ♥️

مُساهمةموضوع: رد: الملك يأمر بالإيقاف الفوري لرئيس تحرير "المدينة" والكاتب السويد والتحقيق معهما   الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 10:48 am

هذا مقاله

المفهوم المدني للإلوهية

الإثنين 05/09/2011
عبدالعزيز علي السويد




حتى يتم للإنسان الخلاص من الاستعباد والاستبداد المجتمعي والسياسي . لابد من القطع مع الالوهية بمفهومها التقليدي الشعبي الخرافي, والاخذ بالالوهية بمفهومها المدني ( الكوني العلمي الإنساني ) بإعتبار أن نواميس الكون وسنن الله وقوانينه في الطبيعة والنفس والاجتماع والتي يتم كشفها والتعرف إليها وتسخيرها بواسطة العلم التجريبي , هي ( أي سنن الله وقوانينه ) وحدها مجال الاتصال والتواصل والروحانية مع الله خالق الإنسان وصانع وموجد هذا الكون وفيها مجال التعبد والتوحيد الخالص لله . ويتوجّه هذا المجهود العقلي المدني إلى النّاس بقصد أخلاقيّ هو التّنوير لا التّدمير، والقطيعة المعرفيّة لا الانقطاع عن الوحي في آيات الله المنظورة في كتاب الكون , وفكّ الارتباط مع ثقافة النصوص المختلف حولها , إن الانسان المتدين والتنويري لا يعيشان في حالة تصحر روحي بل كلاهما يصل إلى حالة ارتواء روحي وان اختلفا في كل شيء .أن تصورنا للروحاني لا يكافئ بالضرورة الديني، وحتى عندما يكافئه في سِجِلٍ معرفي محدد، فإنه لا يستأثر به ولايحوله إلى كمالي أومعصوم مقدس , ذلك أن للمفاهيم حياة تتجاوز عتباتها شبه القارة في منظومات وفلسفات بعينها، إنها تنفتح على ممكنات أخرى أرحبَ في سِجلاَت معرفيةٍ أخرى وسياقات تاريخية أخرى. كما أن الروحاني لا يطابق دائما الأخروي، وقد يكافئ في مستويات أخرى من النظر الأخلاقي، كما يطابق أحيانا الجمالي، فالخبرة «الروحية» التي لا تجعل دم صاحبها «يغلي» أمام ألم الإنسان، ولا تستحثه على فعل المستحيل لترجيح كفة العدل على كفة الظلم، ولا تهيب به أن يحترم المعرفة – كلَّ معرفة – هي خبرة لا طائل فيها، وأغلب الظن أنها من قبيل الوهم.
واظنها لاحت لحظة الحقيقة لنميز ونفرق بين المفهوم والتصور الديني السجالي عن الله والمفهوم والتصور العلمي المنطقي عن الله , فالله في قوانينه ( سننه ) التي بثها في الكون المعمور ثابتة ومطردة ومحايدة وموضوعية , لاتحابي ولاتجامل ولاتنحاز لأحد , ليست مؤمنة ولاكافرة ليست ملحدة ولامبشرة , مبسوطة في الفضاء الكوني والاجتماعي من اخذ بها وتعامل معها حقق الهدف منها , فالعز والذل والملك والصحة والمرض و الرزق والغنى والفقر والعدل والظلم والأمن والاستقرار, قوانين وسنن محايدة صنعها الله واوجدها ونشرها لجميع الناس متوافقة مع ظروف عصرهم ومجتمعهم , صنع الله الوجود ثم تركه يمضي ويعمل بقوانين وسنن ونواميس لاتفرق بين المسلم والكافر بين الطائع والعاصي , من عرف كيفية التعامل معها وصل لتحقيق منطقها . إذ أن اكتشاف قوانين الحياة ( سنن الله ) في كل تفصيلاتها , والتعامل معها هو محض التقدير والتقديس لهذه القوانين ( السنن ) وهو بالتالي الوصول لتعظيم الله وتوحيده , إذ الفكر والثقافة , في فهم قوانين الله , لا يحتملان مبدأ: إمّا مع . وإمّا ضدّ، بل هما فضاء مفتوح على ممكنات شتّى واحتمالات شتّى وخيارات شتّى، كلها متساوية في القيمة والمشروعية، على اعتبار أنها خيارات أفراد أحرار مختلفين في كل شيء، ومتماثلين في الإنسانية والوطنية. انحيازات الأفراد وتفضيلاتهم وإيماناتهم كلّها مشروعة ومتساوية في القيمة، لا يحقّ لأحد أن يصنّفها في أحد بابي الصواب أو الخطأ، الخير أو الشرّ، الإيمان أو الكفر، الوطنية أو العمالة، فكل الخيارات الثقافية والإيمانية التي تسعى للوصول لقوانين النفس والمجتمع والآفاق في سبيل تحقيق ( سنن الله ) قوانينه في المجتمعات البشرية , هي تفضيلات المؤمنين العبادية , إنّ المفهوم المدني للالوهية، وهو يتصدّى لنقد المفهوم الدومغائي للالوهية والتي تعني المعصومية ، والدمغية أو اللادحضية (الزعم بأن قولا معينا غير قابل للدحض بتاتا) ، يمكن أن يساهم في إيجاد تمثّلات دينية مغايرة لا تفصل الإنسان عن خالقه ، بل تردّه إليه من منظور جديد متأصّل في الوعي الحداثي المدني ولكنّه منفتح على التجربة الروحانية التي كانت على الازمنه النبوية، حيث التواصل انفتاح على الإلهي من غير جبر ولا إكراه، بل باختيار حرّ يمثّل المسؤولية الأخلاقية الفردية في أبهى تجلّياتها. التي تعبّر عن روحانيّة كونية جديدة تشير إلى ما عبّر عنه الأستاذ المنصف بن عبد الجليل من إمكان للنّجاة بأخلاقيّة من خارج الرّموز الدّينية واستقامة الحقيقة خارج المؤسسة الدينية . مما يدلّ على الوعي بتقدّم الإنسانيّة على الشّرع الديني
رسم التصور الديني التقليدي عن الله مفهوماً اقرب لبشرية الإله من كونه إلهاً مطلقا متعاليا فوق التصور البشري , فهم مثلاً يتصوّرون موجوداً ماديّاً يطلقون عليه اسم (الله) هذا التصور الناتج عن ظروف وتحولات التاريخ والجغرافيا وازمات المقدس الديني , لكن الله مغاير لهذا التصور تماماً , فالمشكلة في التصوّر لا في التصديق , فلكي نعرف الله سبحانه وتعالى , علينا أن نتعرف على قوانينه المبثوثة في الكون والنفس , فالمشيئات المطلقة التي ننسبها ونبررها بالحكمة والابتلاء والكيد والامهال والاستدراج لاتصح في جانب الله الذي صنع الوجود بالقانون والنظام الذي لايختل ولايتبدل ولايُفسر بالظنون والاماني والإيمان المبتور , قد يتم تأويل الايات الواردة بشأن المشيئات بالعودة للضمير المحذوف هو : أي الإنسان , كما قال بذلك بعض العلماء , ومن ثم لا مجال للتصور البشري لينشىء صورة عن ذات الله . فكل التصورات البشرية إنما تنشأ في حدود المحيط الذي يستخلصه العقل البشري مما حوله من أشياء . فإذا كان الله - سبحانه - ليس كمثله شيء , توقف التصور البشري إطلاقاً عن إنشاء صورة معينة لذاته تعالى . ومتى توقف عن إنشاء صورة معينة لذاته العلية فإنه يتوقف تبعاً لذلك عن تصور كيفيات أفعاله جميعاً . ولم يبق أمامه إلا مجال تدبر آثار هذه الأفعال في الوجود من حوله ( السنن / القوانين ) وهذا هو مجال الإنسان في الروحانية والتعبد والتعرف إلى الله والتواصل معه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الـجـنـرالـ
مشرف
مشرف
avatar

عدد المشاركات : 277
تاريخ التسجيل : 15/05/2009
الموقع : الطائـف♥
المزاج :
تعاليق : عـاشـق تـلـكـ♥️

مُساهمةموضوع: رد: الملك يأمر بالإيقاف الفوري لرئيس تحرير "المدينة" والكاتب السويد والتحقيق معهما   الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 10:54 am

لابد من الضرب بيد من حديد لمن تجراء على الله

وليس مستغرب من الملك الموقف الحازم الملك ابن من ابناء الملك عبد العزيز الذي اسس المملكة على التوحيد


لاهنت ع الخبرية يا بوفجر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو زيــــاد
المـــــدير العـــــــــــام
المـــــدير العـــــــــــام
avatar

عدد المشاركات : 1226
تاريخ التسجيل : 14/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: الملك يأمر بالإيقاف الفوري لرئيس تحرير "المدينة" والكاتب السويد والتحقيق معهما   الجمعة سبتمبر 23, 2011 7:41 pm



كثر في صحافتنا مثل هذا الكاتب في الاونه الاخيرة


وهم يكتبون تحت شعار " حرية الصحافة "


وكأن الدين اصبح لديهم جدارا قصيرا يستطيعون التطاول عليه بين الفينة والاخرى


حتى وصل بهم التطاول على الله والعياذ بالله




لابد ان يعلم مثل هؤلاء ان للدين رجاله واهل للعلم الشرعي وعليهم ان يكتفوا بالكاتبه في تخصصاتهم التي قد لايجيدوها ايضا



ختاما


اللهم احفظ علينا ديننا واحفظ لنا دولتنا وايدها بنصرك يارب العالمين







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-saad.ba7r.org
 
الملك يأمر بالإيقاف الفوري لرئيس تحرير "المدينة" والكاتب السويد والتحقيق معهما
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الملتقيــــات العـــــامة :: الملتقى العـام الخاص بالمنقول (للفائدة والنقاش)-
انتقل الى: